مِقْيَاسُ إِدَارَةِ اَلذَّاتِ اَلرَّقْمِيَّةِ لِلْمُرَاهِقِينَ ذَوِي اَلْإِعَاقَةِ اَلسَّمْعِيَّةِ : ترجمة وتقنين الباحثة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى ترجمة وتقنين مقياس إدارة الذات الرقمية للمعاقين سمعياً لدى عينة تتكون من (150) طالب وطالبة من الطلاب المراهقين ذوى الإعاقة السمعية من الفئة العمرية ( 12 – 20) عاما بمتوسط حسابي (16.4) وانحراف معياري (2.67) بمدارس الأمل للصم ومراكز التربية الخاصة بمحافظة القليوبية،واستخدم البحث المنهج الوصفى ، وتم استخدام مقياس إدارة الذات الرقمية من إعداد (Mirko Duradoni 2023 ، ترجمة وتقنين:الباحثة) كأداة للبحث ، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام طريقة معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة معامل ألفا كرونباخ (0.736)، بينما بلغ معامل التجزئة النصفية (0.840)، مما يشير إلى ثبات داخلي جيد على مستوى المقياس بأكمله. هذه القيم المرتفعة تؤكد على دقة المقياس وقدرته على قياس إدارة الذات الرقمية لدى المعاقين سمعيًا بطريقة موثوقة ومتسقة، أما فى الصدق فقد تم حساب الصدق عن طريق صدق المحكمين وكذلك باستخدام الاتساق الداخلى تم حساب معاملات الارتباط باستخدام معامل بيرسون (Pearson) بين درجات كل بعد والدرجة الكلية للمقياس ، كما أن تشبعات العبارات على العوامل المختلفة كانت مرتفعة، حيث تراوحت بين (0.690) و(0.946)، مما يعكس قوة ارتباط العبارات بالأبعاد الكامنة. هذه النتائج تشير إلى أن المقياس يتمتع بمستوى عالٍ من الصدق العاملي، واظهرت النتائج هذه القيم المرتفعة تؤكد على دقة المقياس وقدرته على قياس إدارة الذات الرقمية لدى المعاقين سمعيًا بطريقة موثوقة ومتسقة.اثبت صلاحية المقياس للتطبيق على عينة من الطلاب فى البيئة المصرية .

الكلمات الرئيسية