أثر استخدام نمطين للوكيل الذكي (مفرد- متعدد) ببيئة التعلم الإكتروني على تنمية مهارات تصميم مواقع الانترنت والتفكير العلمي لدى طلاب الكلية التطبيقية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية بالاسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط للتعلم باستخدام الوكيل الذكي (المفرد/ المتعدد) في بيئة تعلم إلكتروني وأثره في تنمية =مهارات تصميم مواقع الأنترنت زمهارات التفكير العلمي لدى طلاب المستوى الثاني تخصص تكنولوجيا المعلومات بالكلية التطبيقية جامعة حائل وتكونت عينة البحث من (34) طالب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين في ضوء التصميم شبه التجريبي للبحث، المجموعة التجريبية الأولى تستخدم نمط الوكيل الذكي (المفرد) ببيئة التعلم الإلكتروني، أما المجموعة الثانية تستخدم الوكيل الذكي (المتعدد)، واستخدم البحث بطاقة تقييم المهارات كأدة للبحث، ومقياس التفكير العلمي من إعداد الباحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 α ) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيق البعدي لبطاقة تقيم مهارات تصميم مواقع الانترنت، ومقياس التفكير العلمي يرجع إلى الأثر الأساسي لنمطا الوكيل الذكي (شخصية كرتونية مفردة/ شخصية كرتونية متعددة) ببيئة تعلم إلكتروني لصالح المجموعة التجريبية الأولى (شخصية كرتونية مفردة).



الكلمات المفتاحية: الوكيل الذكي وأنواعه، بيئات التعلم الإلكتروني، مهارات تصميم مواقع الانترنت، مهارات التفكير العلمي.

الكلمات الرئيسية