مقياس اضطرابات الكلام لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النماية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلي قياس اضطرابات الكلام لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية، وتكونت عينة البحث من (50) طفل وطفلة من أطفال الروضة(المستوي الثاني) بمدرسة الفتح الخاصة بمحافظة القليوبية ببنها، وأسفرت النتائج عن صدق وثبات مقياس اضطرابات الكلام والذي يحتوي علي بعض الأسئلة الخاصة باضطراب( الإبدال- الحذف- التلعثم النمائي) حيث اشتمل كل بعد علي 10أسئلة لقياس اضطرابات الكلام لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية

الكلمات المفتاحية: اضطرابات الكلام، صعوبات التعلم النمائية، أطفال الروضة.

Abstract:

. The current research aims to measure speech disorders of kindergarten children with developmental learning difficulties. The research sample consisted of (50) boys and girls from kindergarten children (second level) at Al-Fath Private School in Qalyubia Governorate in Banha. The results showed the validity and reliability of the speech disorders scale, which contains some questions related to the disorder (substitution - deletion - developmental stuttering), as each dimension included 10 questions to measure speech disorders of kindergarten children with developmental learning difficulties. Keywords: speech disorders, developmental learning difficulties, kindergarten children.

Keywords: speech disorders, developmental learning difficulties, kindergarten children.

الكلمات الرئيسية