بيئة تعلم تكيفية قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة الذاتية المهنية والأداء التدريسي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي المعلمين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية بيئة تعلم تكيفية قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي في تحسين الكفاءة الذاتية المهنية والأداء التدريسي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي المعلمين. اعتمد البحث على المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة شملت 17 من طلاب الاقتصاد المنزلي المعلمين بكلية التربية النوعية جامعة بنها، درست من خلال بيئة تعلم تكيفية قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي لتقديم المحتوى التعليمي ودعم التفاعل الشخصي، واستخدمت الباحثة أدوات قياس تمثلت في مقياس الكفاءة الذاتية المهنية واختبار الأداء التدريسي معرفي ومهاري، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية لصالح القياس البعدي، مما يعكس فاعلية البيئة التكيفية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي في تحقيق تحسينات ملحوظة في الكفاءة الذاتية المهنية ومستوى الأداء التدريسي، كما كشفت النتائج عن تأثير كبير للبيئة التكيفية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي في تحسين الكفاءة الذاتية المهنية والأداء التدريسي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي المعلمين، وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات، أبرزها التأكيد على أهمية توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في بيئات التعليم الجامعي، خاصة في التخصصات التطبيقية مثل الاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية