تعرض الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بتنمية الوعي بالقضايا الدولية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى رصد الدور الذي يؤديه الإعلام الرقمي في تنمية وعي الشباب الجامعي بالقضايا الدولية، واعتمد البحث علي الدراسات الوصفي، واستخدم البحث المنهج المسح الإعلامي، وتم تطبيق الاستبيان على عينة عشوائية من الشباب الجامعي مكونة من (400) مفردة، وتوصلت نتائج البحث إلي: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كثافة تعرض الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي ودرجة الاهتمام بمتابعة القضايا الدولية المطروحة في المحتوى الإعلامي الرقمي، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تفضيلات الشباب الجامعي لاستخدام وسائل الإعلام الرقمي كمصدر رئيسي للمعلومات، وبين كثافة تعرضهم لهذه الوسائل.

يشهد عالمنا ثورة تقنية متسارعة في مجال الإعلام والاتصال، مما أدى إلى تدفق هائل للمعلومات وتسهيل انتقال المعارف والتحليلات والرؤى والتعبيرات الثقافية. وقد أفرز هذا الواقع الجديد ما يُعرف بوسائل الإعلام الرقمي، التي أسهمت بدور محوري في التواصل بين صناع المحتوى والجمهور، وأضفت تفاعلًا حيويًا بينهما. فمن خلال التقنيات الرقمية، أصبح الجمهور قادرًا على إبداء آرائه وتشكيل شبكات تواصل وتعزيز الحوار وتقبل وجهات النظر المختلفة. والإعلام الرقمي، بتطوره السريع، أصبح ظاهرة عالمية لا غنى عنها، حيث يقدم أفكارًا وآراء ومعلومات متنوعة لتنوير الجمهور وتمكينه من الإلمام بالحقائق واتخاذ قرارات واعية.

الكلمات الرئيسية