برنامج قائم على إستراتيجية الأركان الاربعة لتنمية التوافق الحركى لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

إدارة بنها ، كلية التربية النوعية ، جامعه بنها

المستخلص

هدف البحث الى تنمية التوافق الحركى لطفل الروضة من خلال إستخدام إستراتيجية الأركان الأربعة ، تكونت عينة الدراسة من (40) طفل وطفلة فى المرحلة العمرية من (5-6) سنوات بروضة العبادلة الإبتدائية المشتركة ـ مركز طوخ ـ محافظة القليوبية ، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار لرسم الرجل (جودانف هاريس 1963 ) ، مقياس الإدراك الحس حركى الحركى لدايتون ( تقنين إيمان أحمد 1998 )، البرنامج القائم على إستراتيجية الأركان الاربعة لتنمية التوافق الحركى لطفل الروضة ( اعداد الباحثة ) ،وتوصلت نتائج البحث الى أن البرنامج القائم على استراتيجية الاركان الاربعة لتنمية التوافق الحركى لطفل الروضة كان له تأثيرا ايجابيا فى مستوى الأطفال

تعد رياض الاطفال مرحلة مهمه فى حياه الاطفال ، فهى الركيزة الاساسية التى يتعلم فيها الاطفال قيم ومبادئ المجتمع ويكتسب بعض السلوكيات والخبرات الثقافية والتعليمية والمهارات الحركية والاجتماعية وذلك يتم من خلال تفاعله مع الاخرين وأثناء تواجده فى بيئة غنية بالمثيرات التى تتيح له تعلم واكتساب هذه السلوكيات بطريقة شيقة وممتعة مليئة باللعب والحركة والنشاط تجعله يكتسب تلك السلوكيات وتطبيقها فى مواقف مشابهه أثناء تفاعله مع أقرانه من خلال استخدام استراتيجيات تربوية حديثة تتيح له التعلم واكتساب الكثير من المهارات.

الكلمات الرئيسية