تصميم منصة تعليمية الكترونية قائمة علي نمطي الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك) لتنمية مهارات التفكير الإبتكاري والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي

10.21608/sjse.2025.420190.1395

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم منصة تعليمية إلكترونية قائمة علي نمطي الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك ) لتنمية مهارات التفكير الإبتكاري والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من مدرسة بورسعيد الإعدادية بنين بمحافظة بورسعيد مقسمة على مجموعتين تجريبيتين حيث المجموعة التجريبية الاولى تعتمد على نمط الإنفوجرافيك الثابت فى شرح دروس مادة تكنولوجيا المعلومات والمجموعة التجريبية الثانية تعتمد على نمط الإنفوجرافيك المتحرك فى شرح دروس مادة تكنولوجيا المعلومات ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الاختبار التحصيلى لقياس مدى تحصيل التلاميذ فى مادة تكنولوجيا المعلومات ومقياس التفكير الإبتكاري لقياس مهارات التفكير الإبتكاري المستخدمة فى البحث (الطلاقة – الأًصالة – المرونة ) واستبانة الدافعية للإنجاز لقياس الدافعية للإنجاز لدي تلاميذ مدرسة بورسعيد الإعدادية بنين بمحافظة بورسعيد (الشعور بالمسئولية ، تحديد الأهداف والتميز في الوصول إليها ، المثابرة ، الشعور بأهمية الوقت) و منصة تعليمية إلكترونية لتنمية مهارات التفكير الإبتكاري والدافعية للإنجاز ويشمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو تصميم منصة تعليمية إلكترونية قائمة علي نمطي الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك) ومتغيرين تابعين هما مهارات التفكير الإبتكاري والدافعية للإنجاز وبعد دراسة المحتوى وتطبيق الادوات قبليا وبعديا اسفرت نتائج البحث تفوق التلاميذ الذين استخدموا شرح المحتوي باستخدام الإنفوجرافيك المتحرك فى الاختبار التحصيلى واستبانة الدافعية للإنجاز عن التلاميذ الذين استخدموا شرح المحتوي باستخدام الإنفوجرافيك الثابت ، واسفرت نتائج البحث أيضا عن تفوق التلاميذ الذين استخدموا شرح المحتوي باستخدام الانفوجرافيك الثابت في مقياس التفكير الإبتكاري عن التلاميذ الذين استخدموا شرح المحتوي باستخدام الإنفوجرافيك المتحرك

الكلمات الرئيسية