أثر التفاعل بين نمطي التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات وسعة التنظيم الذاتي في تنمية مهارات إعداد البحث الإجرائي والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والمعلومات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 21 street ,egypt

2 كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات (الفردي/التعاوني) وسعة التنظيم الذاتي (مرتفع/منخفض) في تنمية مهارات إعداد البحث الإجرائي، وتصميم خطة بحث متكاملة، والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد اعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعات الأربع غير المتكافئة، حيث بلغ عدد أفراد العينة (60) طالبًا من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفق متغيري (نمط التعلم × سعة التنظيم الذاتي). ولتحقيق أهداف البحث، استخدم الباحث أدوات شملت: اختبار مهارات إعداد خطة البحث الإجرائي، بطاقة تقييم خطة البحث المتكاملة، ومقياس الكفاءة الذاتية. وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على المجموعات التجريبية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، بما يعكس فاعلية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات في تنمية المهارات المستهدفة والكفاءة الذاتية. كما أوضحت النتائج أثر التفاعل بين نمط التعلم وسعة التنظيم الذاتي في تحسين الأداء البحثي للطلاب، وتوصي الدراسة بضرورة توظيف أنماط التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات في المقررات الجامعية، مع مراعاة الفروق الفردية في التنظيم الذاتي، وتنمية مهارات البحث الإجرائي كجزء من إعداد الطالب المعلم.

الكلمات المفتاحية:

التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات – التنظيم الذاتي – البحث الإجرائي – الكفاءة الذاتية – طلاب تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية