فاعلية إستخدام برنامج جيمنى في تعلم النموذج الأساسي لفستان الطفل

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بنها

2 أستاذ الملابس والنسيج المساعد کلية التربية النوعية - جامعة بنها ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي سابقاً

3 معيدة بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي  فاعلية برنامج جيمنى في تعلم النموذج الأساسي لفستان الطفل لدي طلاب کلية التربية النوعية  بجامعة بنها، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وطبق علي عينة قوامها 20 طالباً للمجموعة التجريبية و20 طالباً للمجموعة الضابطة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم الباترون الأساسي لفستان الطفل واختبار مهارة رسم الباترون الأساسي لفستان الطفل، وبطاقة ملاحظة، وقد تم تطبيق الأدوات قبل وبعد استخدام برنامج جيمني، ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث ما يلي : اتصف برنامج جيمنى بالفاعلية في تنمية المعارف والمهارات لمادة تصميم وتنفيذ ملابس طفل (فستان طفل )  لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة بنها، حيث وجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم باترون ملابس الطفل لمادة ملابس الطفل عند مستوي الدلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وذلک فى التطبيق البعدى لاختبار الجانب المعرفي لمهارة رسم باترون فستان الطفل، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مهارات الأداء لرسم الباترون الأساسي لفستان الطفل عند مستوى 0.01،  لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج جيمنى .