انخفاض التحصيل الدراسى لدى الطلاب الموهوبين مشکلة معقدة تتطلب بذل الجهد لکل من المدرسين والوالدين والمرشدين النفسيين وأيضاً الطلاب، وتقديم البرامج الإرشادية لهؤلاء الطلاب يتطلب مراعاة العوامل الانفعالية والاجتماعية والمدرسية المسببة لهذه المشکلة، وکذلک تجب مراعاة تحديد سلوکيات انخفاض التحصيل الدراسى بدقة، ومن خلال الدراسة الحالية يوصى الباحث بما يلى :
1-تحديد انخفاض التحصيل الدراسى لدى الطلاب الموهوبين کماً وکيفاً من خلال المقاييس المتعددة (اختبارات الذکاء – اختبارات التحصيل – اختبارات القدرة على التفکير الابتکارى – ملاحظات الوالدين والمدرسين).
2-تحديد سلوکيات انخفاض التحصيل الدراسى التى تحتاج إلى مواجهة للتغلب عليها وتحيسنها من خلال بعض قوائم الملاحظة والمقابلات الکلينيکية.
3-الترکيز على معرفة مناطق القوة لدى الطلاب الموهوبين.
4-تعزيز وتدعيم تقدير الذات لدى هؤلاء الطلاب.
5-تحسين مهارات هؤلاء الطلاب فى الدراسة مثل تنظيم الوقت وأداء الامتحانات.
6-مساعدة هؤلاء الطلاب فى بناء العلاقات الاجتماعية الإيجابية مع الأقران.
7-تدريب هؤلاء الطلاب على استخدام أساليب تعلمهم المفضلة لإبراز مواهبهم وقدراتهم.
8-تشجيع هؤلاء الطلاب للتعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم.
9-تدريب هؤلاء الطلاب على تحمل المسئولية تجاه القرارات التى يتخذونها.
1.-مساعدة هؤلاء الطلاب فى حل الصراع مع الوالدين أو المدرسين.
11-إشراک الوالدين والمدرسين فى عملية الإرشاد لمواجهة هذه المشکلة.
12-تدريب هؤلاء الطلاب على وضع توقعات تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم.
13-تشجيع هؤلاء الطلاب على زيادة الدافعية الذاتية.
إبراهيم محمد بدر, إسماعيل. (2016). المشکلات الانفعالية والسلوکية للطلاب الموهوبين منخفضى التحصيل الدراسى. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 1(1), 1-20. doi: 10.21608/sjse.2016.57816
MLA
إسماعيل إبراهيم محمد بدر. "المشکلات الانفعالية والسلوکية للطلاب الموهوبين منخفضى التحصيل الدراسى", المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 1, 1, 2016, 1-20. doi: 10.21608/sjse.2016.57816
HARVARD
إبراهيم محمد بدر, إسماعيل. (2016). 'المشکلات الانفعالية والسلوکية للطلاب الموهوبين منخفضى التحصيل الدراسى', المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 1(1), pp. 1-20. doi: 10.21608/sjse.2016.57816
VANCOUVER
إبراهيم محمد بدر, إسماعيل. المشکلات الانفعالية والسلوکية للطلاب الموهوبين منخفضى التحصيل الدراسى. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 2016; 1(1): 1-20. doi: 10.21608/sjse.2016.57816