دراسة استکشافية للنموذج البنائي للمهام التنفيذية لدى الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استـاذ الصـحـة النـفـسـيـة المتـفـرغ کلية التربية النوعية - جامعة بنها

2 استاذ الصولفيج والايقاع الحرکى والارتجال المساعد بقسم التربية الموسيقيه کلية التربية النوعية - جامعة بنها

3 مدرسة الصحة النفسة کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معايير الصدق والثبات لمقياس المهام التنفيذية، کما هدفت إلى التعرف على معايير جودة حسن المطابقة للنموذج البنائي للمهام التنفيذية . تکونت عينة الدراسة من (69) من معلمي الأوتيزم وذوي الإعاقة العقلية بمدرستي التربية الفکرية ببنها وطوخ. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التقدير السلوکي للمهام التنفيذية "نسخة المعلمين" إعداد جيويا وآخرون"Gioia et al., 2000"ترجمة وتعريب الباحثون، وتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي . أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات، کما أشارت النتائج إلى ارتفاع معايير جودة حسن المطابقة للنموذج البنائي للمهام التنفيذية.
Explpratory Study For Structural Model Of Executive Functions Among Teacher Of Children With Autism Spectrum Disorder.
Summery
The study aimed to identify the standards of validity and reliability of executive functions scale, it also aimed to identify the quality standards of good conformity of the structural model of the executive functions. The study sample consisted of (69) teachers of autism and intellectual disability at schools of intellectual disability in Banha and Toukh. The tools of the study included Behavior Rating Inventory of Executive Function "Teacher's Copy", prepared by "Gioia et al., 2000" and translated by the researcher. The results of the study indicate that the scale has a high degree of validity and reliability. The results also indicate high standards of quality of good conformance to the structural model of executive functions.