فاعلية بيئة إفتراضية في تنمية مهارات استخدام برنامج اسکراتش لذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بنها مدير المرکز القومي للامتحانات والتقويم

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات استخدام برنامج اسکراتش لذوي صعوبات التعلم، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة، تکونت عينة البحث من (20) تلميذة من ذوي صعوبات التعلم من تلميذات الصف التاسع المتوسط، استخدم البحث أداتين هما، اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات استخدام برنامج اسکراتش، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري للجوانب الآدائية لمهارات استخدام برنامج اسکراتش، توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات استخدام برنامج اسکراتش لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة إفتراضية ثلاثية الأبعاد) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات استخدام برنامج اسکراتش لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث  بضرورة الاستفادة من البيئة الافتراضية ثلاثية الأبعاد التي تم إعدادها لتنمية سکراتش لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت.