أثر التطبيقات التکنولوجية على النمو المعرفي لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال کلية التربية النوعية – جامعة بنها

2 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها

3 معلمة رياض الأطفال بدولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أثر استخدام التطبيقات التکنولوجية بمرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت، وتأثيرها على النمو المعرفي لدى الطفل، وکذلک تشخيص المعوقات التي تواجه مجالات التعلم التکنولوجية بمرحلة رياض الأطفال، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وکانت أدوات الدراسة تتمثل في استبانه للتعرف على آراء معلمات رياض الأطفال حول تأثير استخدام التطبيقات التکنولوجية على النمو المعرفي للأطفال، وکذلک تم عمل مقياس للنمو المعرفي مقدم لطفل الروضة قبل وبعد استخدام للتطبيقات التکنولوجية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي بدولة الکويت 2018/2019 بروضة النسيم بمحافظة الجهراء ، وکانت محاور المقياس، کما يلي: 

المحور الأول:تأثير التطبيقات التکنولوجية على الإدراک عند الطفل.(6مواقف مصورة)
المحور الثاني:تأثير التطبيقات التکنولوجية على التذکر، الانتباه عند الطفل.(6 مواقف مصورة)
المحور الثالث: تأثير التطبيقات التکنولوجية على التحصيل عند الطفل.(6مواقف مصورة)

وتکونت عينة الدراسة  من (30) معلمة ، وعدد (75) من الأطفال بروضة النسيم بمحافظة الجهراء بدولة الکويت. وأشارت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس النمو المعرفي لطفل الروضة يرجع إلى استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته التکنولوجية بأنها تحدث تطوراً ونمواً معرفياً لطفل الروضة ، حيث يتم البدء في توظيف الحاسب الآلي وتطبيقاته بمساعدة المعلمات وأولياء الأمور وبشکل متدرج تتحول الأدوار إلى المراقبة والتوجيه.