تحسين العمل الجماعي لدى طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت من خلال تصميم وحدة تدريسية في التربية الفنية باستخدام مهارات تطبيق التعلم التعاوني

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية – کلية التربية النوعية- جامعة بنها

2 أستاذ المناهج وعميد کلية التربية النوعية- جامعة بنها

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد بقسم علوم التربية الفنية - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين العمل الجماعي لدى طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت من خلال تصميم وحدة تدريسية في التربية الفنية باستخدام مهارات تطبيق التعلم التعاوني. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل الدراسات والبحوث بالإضافة إلى المنهج شبه التجريبي، حيث تم توظيف أسلوب التعلم التعاوني لتحسين العمل الجماعى لدى أفراد عينة البحث. أما أدوات البحث فتمثلت في استمارة تحکيم مدى تحقق مقومات عناصر تخطيط النشاط الفنى بالوحدة التدريسية ، والبنية الرئيسية لموضوع النشاط في ضوء أسس التعلم التعاوني، وبطاقة ملاحظة السلوکيات التعاونية للطلاب عينة البحث في ضوء مقومات العمل الجماعي، بالإضافة لاختبار تحصيلي لتبيان نتائج الطلاب فى الجانب الفنى من موضوع الوحدة التدريسية ( (أنظر الملاحق). وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية بواقع (60) طالب من طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت اختيروا عشوائيا من إحدى المدارس التابعة لمنطقة مبارک الکبير التعليمية، ووزعوا على مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية وتکونت کل مجموعة من (30) طالباً. وقد تبين في ضوء نتائج البحث وجود امکانية کبيرة لتصميم وحدة تدريسية فى التربية الفنية )فى مجال التصميمات الزخرفية( باستخدام التعلم التعاونى لتحسين العمل الجماعى لدى طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت، حيث تمثل هذا التأثير الإيجابي في مهارات التفسير ، والتطبيق والتعميم والمقارنة، وقد تم ذلک بعد تحليل المحتوى لتحديد المهارات المرتبطة بمادة التربية الفنية لدى طلاب الصف الثامن بدولة الکويت والتي تتناسب وأسلوب التعلم التعاوني، والتي وضعت في بطاقة الملاحظة کما جاء حجم تأثير الوحدة التدريسية فى التربية الفنية )فى مجال التصميمات الزخرفية  (باستخدام التعلم التعاونى لتحسين العمل الجماعى على أداء طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت کبيرا لصالح المجموعة التجريبية ( أنظر ملحق -8 نتائج البحث القبلية والبعدية لنتاج عمل أفراد عينة الدراسة) ، حيث أن استخدام أسلوب التعلم التعاوني قدم للطلاب المفاهيم
والحقائق العلمية المتعلقة بالتصميم الزخرفي  بصورة واقعية وملموسة، مما ساعدهم على إدراک هذه المفاهيم، وعدم إحجام افراد المجموعة عن الاشتراک الفعال فى التفسيرات والمناقشات، واشتراکهم في فى تبادل المعلومات، وتعقيبهم على آراء الآخرين بنحو بناء، وضربهم لأمثلة أخرى مشابهة للتصاميم الزخرفية التي تم مناقشتها، وما إلى ذلک.

الكلمات الرئيسية