واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم العلوم التربوية و النفسية کلية التربية النوعية جامعة بنها

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق فى واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير النوع (ذکر / أنثى)، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق فى واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير التخصص (علمى / أدبى). وطبقت هذه الدراسة على عينة تکونت من (56) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الکويت تم تقسيمهم بواقع (26) ذکرًا و (30) أنثى. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى. واستخدمت الباحثة استبيان واقع الخدمات التعليمية المقدمة لطلاب الجامعة ذوى الإعاقة السمعية.
وکشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس متوسط، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير النوع (ذکر/ أنثى)، وأخيرًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير التخصص (علمى/ أدبى. وأوصت هذه الدراسة بعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتدريبهم على کيفية التعامل مع الطلاب ذوى الإعاقة السمعية، وإنشاء مراکز للمعلومات والخدمات التعليمية داخل الجامعة، وتخصيص مرشد طلابى لإنهاء الإجراءات الأکاديمية الخاصة بالطلاب ذوى الإعاقة السمعية، وتوفير ملاعب وأماکن ترفيهية خاصة بالطلاب ذوى الإعاقة السمعية، وتنمية أعضاء هيئة التدريس لمهارات التفاعل الاجتماعى لدى الطلاب ذوى الإعاقة السمعية، وتزويد قاعات المحاضرات بالعديد من الوسائل التعليمية المختلفة، وتخصيص أقسام مجهزة للطلبة ذوى الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية