مُتَطلبَات تَطوِير بَعض العمَليَّات الإداريَّة فِي مَدَارِس التَّعليم العَام بِمَدِينَة تَبُوک فِي ضَوء مَنْهجِيَّة سِيجما6

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

بقسم الإدارة والتَّخطيط التربوي- کلية التَّربية والآداب– جامِعة تبُوک

المستخلص

هدفتِ الدِّراسةُ الى معرِفة مُتطلبات تطوير العمليات الإداريَّة(التَّخطيط, التَّنظيم, اتِّخاذ القرار, الرَّقابة)في ضوء منهجيَّة سيجما6، کما هدفت للکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّطات استجابة أفراد المُجتمع حول کلٍ من واقع تطبيق العمليات الإداريَّة ومُتطلبات تطوير تلک العمليات في ضوء منهجيَّة سيجما6، في مدارس التَّعليم العام بمدينة تبوک، تُعزى لمُتغيِّرات(سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية).وقدتم استخدام المنهج المسحي؛ حيثُ أجريت الدِّراسةُعلى جميعِ أفراد المجتمع والبالغ عددهم (292) فردا، يمثلون قادة وقائدات ومشرفي ومشرفات القيادة المدرسيَّة في مدارس التَّعليم العام بمدينة تبوک.
أظهرت نتائجُ الدِّراسة وجود مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطوير العمليات الإدارية ، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين متوسِّطات استجابات أفراد المجتمع في بعدي (التَّنظيم والرَّقابة). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين متوسِّطات استجابات أفراد المجتمع حول أهمية مُتطلبات تطوير العمليات الإداريَّة بشکل عام في ضوء منهجيَّة سجما6، وفي أبعاده: التعريف، القياس،والتَّحسين،يعزى لمتغير مراحل الدراسة ،بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في بعدي: التَّحليل والتَّحکُم يعزى لنفس المتغير. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين متوسِّطاتا ستجابات أفراد المجتمع حول أهمية مُتطلبات العمليات الإداريَّة بشکل عام في ضوء منهجيَّة سيجما6،وفي أبعاده: التعريف،القياس،التَّحليل،والتَّحسين يعزى لمتغير طبيعة العمل ،بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في بعد التَّحکُم تُعزى لنفس المتغير.