التوظيف الجمالي لعنصري الصوت والحرکة بمحرکات القوى الطبيعية والصناعية وأهميتهما في استحداث مشغولات معدنية متنوعة بحث مستخرج من رسالة الماجستير

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الحلي والمجوهرات کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها عميد کلية التربية النوعية – جامعة بنها سابقا

2 مدرس أشغال المعادن کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

 ان الفنون في العصور الأخيرة کانت من أکثر المجالات تطورا حيث ظهرت العديد من المدارس والاتجاهات الفنية، لذا کان لابد من مسايرة هذه الاتجاهات حتى نسير في رکب التطور.
ويؤکد الباحث على القيم التشکيلية في الأعمال الفنية، وذلک من خلال الحرکة الفعلية باستخدام الخامات المعدنية وتحريک المشغولة المعدنية عن طريق المحرک الکهربي "الموتور" وأيضا عن طريق تدخل المشاهد أو حرکة طبيعية " کالهواء " ليصدر عنها صوت، الأمر الذي يؤدى إلى حدوث تناغم بين هذين المثيرين " الصوت والحرکة ".
وقد اتبع الباحث في دراسة أسلوب الممارسات التجريبية وذلک لاستکشاف جماليات عنصر الصوت والحرکة باتجاهاتها المختلفة، وقد حرص الباحث على أن يحمل العمل قيما فنية في أثناء السکون وتزداد القيمة الجمالية والفنية مع وجود الحرکة والصوت الأمر الذي يؤثر على المشغولة المعدنية ويحدث تناغما بها.
وقد أضاف الباحث عنصرا جديدا إلى طلاب کليات التربية النوعية وهو التفکير في تحريک العمل وإصدار الأصوات المختلفة من خلال الحرکة الناشئة عن التحريک بإضافة إلى التصميم والتنفيذ وذلک في مجال أشغال المعادن بکلية التربية النوعية.
                                                 Abstract                                       
Arts have recently been one of the most developed fields many schools and approaches have appeared we have to cope with these approaches so as not to lag far behind.
The researcher emphasizes the plastic art values in his works through real motion using metal materials and moving metal works by using motors electric motors and through mixing intervening scenes and natural motion "art" to make sounds that leads to harmony between these two exciting stimuluses' "sound and motion".
The researcher adopted the style of experimental practice to explore the beauties of different sound and motion directions the researcher was keen to include artistic values cluing the still period the artistic and beauty values increase with the presence of sound and motion these affects the metal work and makes harmony in it.
The research added a new element to the students of in the faculty of specific education, which is moving the piece of work and making different sounds through the motion resulted from moving with spotlights to the design and the model.
It is in the field of metalwork in thefaculty of specific education