دور الحوافز في تحقيق الالتزام التنظيمي لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 ماجستير في الإدارة والإشراف التربوي کلية التربية - جامعة الملک خالد

2 أستاذ التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم المساعد بکلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف دور الحوافز في تحقيق الالتزام التنظيمي لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة, واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي, وتکونت عينة البحث من (81) مديرة من مديرات مدارس محافظة سراة عبيدة, واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات کأداة للبحث, وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: أن دور الحوافز في تحقيق الالتزام التنظيمي لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو کبير, وذلک لأن النتائج أوضحت أن دور الحوافز في تحقيق الالتزام الشعوري لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو کبير, وأن دور الحوافز في تحقيق الالتزام المعياري لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو کبيرة جدًا, وأن دور الحوافز في تحقيق الالتزام المستمر لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو کبيرة جدًا, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث (الالتزام التنظيمي, الالتزام المعياري, الالتزام المستمر) کأحد أبعاد الالتزام التنظيمي في محافظة سراة عبيدة تعزى لکل من متغير (المرحلة, وعدد سنوات الخدمة, والمؤهل الدراسي).
Summary
The study was designed to identify the role of incentives in achieving the organizational commitment of the principals of the schools of public education in the governorate of Sarada Obaidah. A descriptive approach was used to achieve this goal. The sample consisted of 81 principals from the principals of Sarra Obeida governorate. The questionnaire was used to collect data as a research tool, The role of incentives in achieving the organizational commitment of the principals of schools of public education in the province of Sarra Obaidah is significant, because the results showed that the role of incentives in achieving the emotional commitment of the directors of schools of public education in the province of Sarada Obaidah is large, and that the role of incentives in achieving Commitment And that the role of incentives in achieving the continuous commitment of Madras General Education Directorate in Sarra Obaida governorate is very large. There are no statistically significant differences at (0.05 α α) between the response averages of sample individuals The research (organizational commitment, normative commitment, continuous commitment) as one of the dimensions of the organizational commitment in Sara Obeida governorate is attributable to each variable (stage, number of years of service, and qualification).