فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية في العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في محافظة المندق

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية جامعة الباحة

2 باحثة ماجستير – کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية في العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتکونت عينة الدراسة من (44) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.، وکانت ادوات الدراسة متمثلة  في دليل المعلمة وفق استراتيجية ما وراء المعرفة المتمثلة في استراتيجية (فکر، زاوج، شارک)، و اختبار  مهارات عمليات العلم، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات عمليات العلم لصالح تلميذات المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية