إِدَارَه الْوَقت لدَيَ رَبةُ الأُسْرَة وعِلاقَتَهُ بالمَسْؤولِياتْ الحَيَاتِية لَدَيْهَا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية الزراعة - جامعة الأسکندرية

2 کلية التربية النوعية - جامعة بنها

3 باحثة کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث بصفة رئيسية الي دراسة إدارة ربة الأسرة لوقتها، وعلاقته بانجازها للمسؤوليات الحياتية التي تقع علي عاتقها، ولتحقيق هذا الهدف، فإنه تم تحضير ادوات الدراسة المتمثلة في (1) استمارة البيانات العامة للاسرة، (2) استبيان الوعي بادارة الوقت بمحاورها (تحديد الهدف، التخطيط، التنفيذ، التقييم ومضيعات الوقت)، (3) استبيان المهام الحياتية لربة الاسرة بمحاوره (الدخل المالي، ادارة الغذاء، تاثيث المسکن وتجميله، رعاية الابناء، ورعاية الزوج)، وتم تطبيق هذه الادوات علي 200 ربة الاسرة في نطاق محافظة الغربية خلال الفترة الزمنية من بداية شهر يناير حتي نهاية شهر ابريل 2018، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کانت أهم النتائج المتحصل عليها ما يلي: ارتفاع مستويات إدارة الوقت في الحضر عن الريف (فيما عدا محوري تحديد الاهداف، والتقويم)، کما ارتفعت المسؤوليات الحياتية المتمثلة في "تأثيث المسکن وتجميله"، "إدارة الدخل"، و"إدارة الغذاء" في الحضر عن الريف، وبالنسبة لتأثير عمل ربة الاسرة، فقد أظهرت النتائج معنوية هذا العامل في التأثير علي محاور إدارة الوقت (فيما عدا محور التنفيذ، ومضيعات الوقت بالإضافة إلي الدرجة الکلية)، بينما لم تظهر دلاله هذه الفروق في المحاور المختلفة لاستبيان المسؤوليات الحياتية، ومما لا شک فيه أن ارتفاع مستوي التعليم، والدخل الشهري قد ساهما بفاعلية في تشکيل مستويات إدارة الوقت عند ربة الاسرة (مستوي دلاله 0.05) بخلاف "مضيعات الوقت" کما ساهم ارتفاع مستوي التعليم، والدخل الشهري في زيادة شعور ربة الاسرة بالمسؤوليات الحياتية لديهن(مستوي دلاله 0.05)، ولم تظهر النتائج دلاله لتأثير سن ربة الاسرةعلي أي من محاور استبياني "إدارة الوقت"، و"المسؤوليات الحياتية"، ومع اجراء معاملات ارتباط بيرسون بين متغيرات الدراسة، يتضح وجود ارتباطات ذات دلاله احصائية (مستوي دلاله 0.05) بين جميع محاور ادارة الوقت ، وجميع محاور المسؤوليات الحياتية لربة الأسرة (فيما عدا مضيعات الوقت، وإدارة الدخل).

الكلمات الرئيسية