أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلکترونية (صغيرة، متوسطة، کبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تکنولوجيا التعليم

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلکترونية (صغيرة، متوسطة، کبيرة) ببيئة التعلم المقلوب وأسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تکنولوجيا التعليم، وقد تکونت عينة البحث من (120) طالب/ طالبة من طلبة الفرقة الثالثة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ثم تم تقسيمهم إلي ست مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث (المعروف باسم التصميم العاملي 3×2)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس فيلدر وسلفرمان (Felder & Silverman, 1988)  لأساليب التعلم، اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات (من إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات - ترجع إلى اختلاف حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلکترونية ببيئة التعلم المقلوب لصالح المجموعات کبيرة الحجم، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات - ترجع إلى اختلاف أسلوب التعلم (نشط، تأملي) ببيئة التعلم المقلوب، وهناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات - ترجع إلى التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلکترونية ببيئة التعلم المقلوب وأسلوب التعلم.