التفاعل بين مستويات کثافة المثيرات(المنخفضة- المتوسطة- المرتفعة) بالإنفوجرافيک التفاعلي وأسلوب التعلم عند کولب وأثره على تنمية الجانب المعرفى لمهارات إنتاج الرسومات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف هذا البحث التعرف على أثر تفاعل مستويات کثافة المثيرات بالإنفوجرافيک التفاعلي (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة) مع أسلوب التعلم وفق نموذج کولب (الاستيعابيين والتقاربيين والتباعديين والتکيفين) على التحصيل المعرفي لإنتاج الرسومات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية (ISD)، لتصميم إنفوجرافيک تفاعلي يختلف في مستويات کثافة المثيرات (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة) وفقًا لمعايير محددة، وتمثلت أدوات القياس في قائمة تحديد أسلوب التعلم وفقًا لکولب، واختبار تحصيلي لقياس تحصيل المجموعات التجريبية في مادة انتاج الرسومات التعليمية، وتم التطبيق على عينة قوامها (119) طالبًا وطالبة من الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، تم تقسيمهم إلى (12) مجموعة تجريبية، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية بغض النظر عن مستوى الکثافة المثيرات، في الاختبار التحصيلي لإنتاج الرسومات التعليمية تبعًا لاختلاف اسلوب التعلم (استيعابي – تقاربي – تکيفي - تباعدي). حيث کان النمط الاستيعابي والتقاربي أکثر تحصيلا من النمط التکيفي والتباعدي. ولم توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية بغض النظر عن أسلوب التعلم، في الاختبار التحصيلي لإنتاج الرسومات التعليمية وفقًا لمستوى کثافة المثيرات (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة)، ووجدت فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي لإنتاج الرسومات التعليمية وفقا للتفاعل بين لمستوى کثافة المثيرات بالإنفوجرافيک التفاعلي (المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة) مع أسلوب التعلم (استيعابي – تقاربي – تکيفي - تباعدي). حيث ان أسلوب التعلم التقاربي والتباعدي يفضل الکثافة المرتفعة والمتوسطة للمثيرات، وأسلوب التعلم التکيفي يفضل مستوى الکثافة المنخفضة عن المتوسطة والمرتفعة، بينما لا يوجد اختلاف بين مستويات الکثافة عند أسلوب التعلم التباعدي

الكلمات الرئيسية