نمط العصف الذهنى الإلکترونى ببيئة تدريب تعاونية إلکترونية لتنمية مهارات الاتصال الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية واتجاهاتهم نحوه

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إعداد قائمة بمهارات الاتصال الفعال التى يمکن تنميتها لدى أعضاء هيئة التدريس، وتحديد النمط الأنسب من أنماط العصف الذهنى (الموجه – المعکوس- المتزايد) والأکثر تأثيرًا فى تنمية مهارات الاتصال الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وقياس الارتباط بين الاستجابات على مقياس مهارات الاتصال الفعال ومقياس الاتجاه نحو العصف الذهنى الإلکترونى لدى عينة قوامها (21) من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية جامعة بنها.
لتحقيق هذا الهدف تم تصميم ثلاثة من أنماط العصف الذهنى الإلکترونى (الموجه – المعکوس- المتزايد) فى بيئة تدريب تعاونية إلکترونية لتنمية مهارات الاتصال الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وتم تصميم أداتى جمع بيانات: مقياس مهارات الاتصال الفعال ومقياس الاتجاه نحو العصف الذهنى الإلکترونى، وتنفيذ تجربة البحث، وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق لصالح التطبيق البعدى لمقياس مهارات الاتصال الفعال لکل مجموعة على حدا، ووجود فروق لصالح نمط العصف الذهنى الإلکترونى (الموجه) مقارنة بالنمطين الآخرين (المعکوس/ المتزايد) فى کل من متوسط نسبة الکسب فى التحصيل فى مهارات الاتصال الفعال، والاتجاه نحو العصف الذهنى الإلکترونى، وأخيرا ارتباط قوى موجب بين متوسطات درجات التطبيق البعدى على مقياس مهارات الاتصال الفعال ومقياس الاتجاه نحو نمط العصف الذهنى.
أوصى البحث بإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول استخدام أنماط العصف الذهنى الإلکترونى وقياس فاعليتها فى تنمية عديد من نواتج التعلم لدى فئات مختلفة من المتعلمين، وضرورة تنمية مهارات الاتصال الفعال، مع تضمين أنماط العصف الذهنى الإلکترونى فى البرامج التدريبية وتوظيفها التوظيف الأمثل لخدمة العملية التعليمية، والاهتمام بضرورة تقديم أنماط العصف الذهنى الإلکترونى المناسبة للأساليب المعرفية لدى المتعلمين والمواقف التعليمية أو التدريبية.

الكلمات الرئيسية