تعرض المراهقين لمقاطع فيديو ASMR (الإستجابة الزوالية الحسية الذاتية) على الإنترنت وعلاقتها ببعض سمات الشخصية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي تخصص (صحافة وإذاعة وتليفزيون – تربية خاصة) كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

سعت الدراسة للتعرف على مُعدل تعرض، ودوافع تعرض المراهقين لمقاطع فيديو ASMR على الانترنت وتأثير بعض المتغيرات مثل (النوع، السن، المستوى الاقتصادي) على التعرض ، وكذلك التعرف على العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية (العصابية، الانبساطية، المقبولية، الانفتاح على التجربة، يقظة الضمير) وتعرض المراهقين لمقاطع فيديو ASMR على الإنترنت.
- استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة بحثية قوامها 300 مفردة من المراهقين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

ارتفاع معدل تعرض المراهقين لمقاطع فيديو ASMR.
جاء تفضيل المراهقين لمقاطع فيديو ASMR التي تتضمن (صوت تناول الطعام والشراب بنسبة 66%)، وللأصوات المتكررة (تقليب الصفحات بنسبة 53.6%، النقر بالأظافر على الأجسام الصلبة بنسبة 53.6%، الخدش على الأجسام الصلبة بنسبة 51%)، ولمقاطع الاهتمام الشخصي بنسبة 49.3%، فيما جاء تفضيلهم (الهمس بنسبة 24.3%).
جاء دافع (تجربة شيء جديد 74.3%) كأكثر دوافع التعرض لمقاطع فيديو ASMR، ثم الدافع لــــ (تحقيق الاسترخاء والنوم 54%)، ثم دافع (خفض الإحساس بالتوتر بنسبة 38.6%)، وفي الترتيب الأخير دافع (تحقيق التسلية والترفيه) بنسبة 34%، ولم تشر العينة إلى وجود الدافع إلى (تحقيق الإثارة الجنسية).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التعرض لمقاطع فيديو ASMR.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعرض لمقاطع فيديو ASMR بين المراحل العمرية لصالح (المراهقة المبكرة 12: 14 سنة).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعرض لمقاطع فيديو ASMR بين المستويات الاقتصادية لصالح المستوى الاقتصادي المرتفع.
وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين بكل من بُعد العصابية والتعرض لمقاطع ASMR، وبين بُعد الانفتاح على التجربة والتعرض لمقاطع ASMR ، ووجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين بُعد الانبساطية  والتعرض لمقاطع ASMR ، وعدم وجود علاقة بين بُعد المقبولية والتعرض لمقاطع ASMR ، وعدم وحود علاقة بين بين بُعد يقظة الضمير والتعرض والتعرض لمقاطع ASMR.