معوقات امعوقات استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي في تدريس آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعيةستخدام تطبيقات الواقع الافتراضي في تدريس آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة مطروح.

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تحديد معوقات استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي  في تدريس آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية من وجه نظر الخبراء و الكشف عن الفروق في استجابات عينة البحث علي استبانة معوقات استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي  في تدريس آلة البيانو من وجه نظر الخبراء التي قد تعزي إلي متغيرات ( الدرجة العلمية _ الدورات التدريبية في الحاسب الآلي ) ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ بوصفه أنسب المناهج البحثية لموضوع البحث وأهدافه،  تكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس تخصص (البيانو) بالجامعات المصرية، وفي ضوء استجابتهم للاستبانة بلغت عينة البحث (79) عضو من أعضاء هيئة التدريس،واستخدم البحث أداة واحدة وهي  بطاقة ملاحظة مهارات العزف على آلة البيانو، ، قامت الباحثة بإعداد الاستبانة لجمع البيانات من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية تخصص (بيانو) للتعرف على معوقات استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي في تدريس آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية من وجهة نظرهم، وقد تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من جزئين
الجزء الأول: تضمن البيانات الأولية عن عينة البحث في ضوء المتغيرات التالية (الدرجة العلمية- الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي).
الجزء الثاني: يتكون من (18) عبارة من العبارات التي تقيس متغيرات البحث.
 وتوصلت نتائج البحث إلى:  

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث على استبانة معوقات استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي في تدريس آلة البيانو من وجه نظر الخبراء تعزي إلى متغير (الدرجة العلمية).
أن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث في استبانة صعوبات استخدام الواقع الافتراضي في تدريس آلة البيانو تبعاً لمتغير (الدورات التدريبية في الحاسب الآلي) لصالح (أقل من 5 دورات تدريبية).

الكلمات الرئيسية