أثر نمطي عرض المحتوى (الکلي/الجزئي) بإستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة بنها

2 کلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التحصيل المعرفي لمادة البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، التي ينبغي توفره لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد کامل محمود سرور، وتم إعداد قائمة معايير تصميم "إستراتيجية التعلم المقلوب"، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وتم استخدام المنهج التطويري المتضمن المنهج الوصفي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد کامل محمود سرور لعام (2021 - 2022) وفق نمط عرض المحتوى( الکلي/الجزئى) وبعد تطبيق أداة البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية على المجموعة التجريبية أوضحت النتائج أن نمط عرض المحتوى الجزئى يعمل على زيادة التحصيل المعرفي وذلک لتوفر المعلومات بشکل دائم للتلميذ، وأوصى الباحثون بتطبيق واستخدام نمط المحتوى الجزئي في المقررات التعليمية الدراسية لما له من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي کما أن المجموعة التجريبية ذات نمط المحتوى الجزئى التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب أفضل من مجموعة نمط المحتوى الکلى، وأوصت الباحثة بتطبيق واستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في المقررات التعليمية الدراسية لما لها من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها.

کلمات مفتاحية:

استراتيجية التعلم المقلوب – نمط عرض المحتوى (الکلى/ الجزئى) – التحصيل المعرفى

الكلمات الرئيسية