استخدام الخريطة الذهنية في التحصيل لبعض قواعد الموسيقى العربية لدى الطلاب المبتدئين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

تعتبر الموسيقى من ارقى الفنون واقربها الى النفس البشريه فهى تعتبر محتوى للشعور والإحساس الإنسانى فهى هبه من الله سبحانه وتعالى ونعمه من النعم التى انعم بها على خلقه وعند الحديث عن الموسيقى العربيه التى تلازم الإنسان فى کل مراحل حياته وحالاته المزاجيه للتعبير عن مشاعره واحاسيسه فيغنى فى اوقات الفرح والشجن والحزن ، وتعتبر قواعد الموسيقى العربية من أهم مقررات الموسيقى العربية والعامل الاساسى حيث تحتوى على کل الأصول والأساسيات التي يحتاجها الطلاب المبتدئين.

ويعتبر العقل الانسانى من معجزات خلق الله سبحانه وتعالى ومع تطور العلم والاجهزه استطاع العلماء دراسه تلک المعجزه , وتمکن التربويين من توظيف ابحاثهم فى التعلم اذ ان معرفتهم لکيفيه عمل العقل مکنهم من ايجاد استراتيجيات تدريس تسهل دخول المعلومات للذاکره بنفس الطريقة التى يعمل بها العقل وبنفس التنظيم للحصول على نتائج سريعه ودقيقه من تخزين واسترجاع ومعالجه المعلومات.

وقد تناول الباحثين استخدام الخرائط الذهنية في مجالات مختلفة ومنها سحر عبد الله محمد حيث تناولت الخرائط الذهنية في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، و عبد الکريم عبد الصمد السودانى وختام عدنان اثبت فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تنمية التفکير الإبداعى ،وفى مجال الموسيقى سحر سيد امين استخدمت الخريطة الذهنية في تدريس عزف آله البيانو و سحر حسن محمد على اثبتت دور خرائط العقل في تحديد صعوبات الغناء الصولفائى وهو ماسوف تتناولة الباحثة في الجزء الخاص بالدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث لذلک يتطلب معرفه بعض قواعد الموسيقى العربية و تنظيم الحقائق والافکار من دارسى الموسيقى من خلال الدراسة باستخدام استراتيجية

الكلمات الرئيسية