أثر نمطي العرض التکيفي (النص المرن/تعتيم الأجزاء) على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

إدارة قويسنا التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر نمطي العرض التکيفي (النص المرن/تعتيم الأجزاء) على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم إعداد قائمة بمعايير تصميم واستخدام بيئة التعلم التکيفية القائمة على العرض التکيفي, وتم إعداد قائمة بمهارات تصميم مواقع الويب, کما تم إعداد أدوات البحث وهى: اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم مواقع الويب, وبطاقة تقييم المنتج النهائي لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب, وذلک من خلال تصميم بيئتي تعلم تکيفتين إحداهما قائمة على استخدام نمط العرض التکيفي تعتيم الأجزاء والأخرى قائمة على استخدام نمط العرض التکيفي النص المرن, تم تطبيقهما على مجموعتين تجريبيتين کالتالى:

المجموعة الأولى: تکونت من 40 تلميذ وتلميذة درست باستخدام النص المرن.

المجموعة الثانية: تکونت من 40 تلميذ وتلميذة درست باستخدام تعتيم الأجزاء.

وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات اختبار قياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم مواقع الويب ودرجات بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات تصميم مواقع لصالح المجموعة التجريبية الأولى التى استخدمت نمط العرض التکيفي النص المرن.

الكلمات الرئيسية