أثر المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم في تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعيه جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام نظام المراجعة التكيفية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم على تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك في تحليل الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة بهدف وصف مشكلة البحث وإعداد الإطار النظري للبحث وتحديد المهارات الواجب تنميتها للطلاب لإنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد، واستخدام المنهج التجريبي لقياس أثر المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم على تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد، حيث تكونت أدوات البحث من الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي، من خلا تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا علي الطلاب، وتم استخدام النموذج العام في تصميم بيئة التعلم القائمة علي المراجعة التكيفية، وتم اجراء البحث علي عينة قوامها 35 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم جامعة بنها لعام 2022/2023، وقد أظهرت نتائج البحث وجود دلالة احصائية بين التطبيقي القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، وتوصلت الدراسة إلي فاعليه المراجعة التكيفية في تنميه التحصيل المعرفي لمهارات انتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد.

الكلمات الرئيسية