فاعلية تدريس مقرر التفكير العلمي باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير الحاسوب لدى طلاب اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة 6 اكتوبر

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية تدريس مقرر التفكير العلمي باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدى طلاب المستوى الثاني بكلية اللغات والترجمة بجامعة 6أكتوبر، ومن أجل تحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لجمع الدراسات السابقة عن استراتيجية التعلم القائم على المشروعات ومهارات التفكيرالحاسوبي، والمنهج التجريبي في استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات، على(20) طالبا في مجموعة تجريبية واحدة تم تدريسها باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير الحاسوبي.

وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث التجريبية الواحدة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطات درجات طلاب في التطبيق القبلي والبعدي وإثبات فاعلية الاستراتيجية التعلم القائم على المشروعات. كما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية الاستراتيجية المقترحة لدي طلاب المجموعة التجريبية.

فاعلية تدريس مقرر التفكير العلمي باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير الحاسوب لدى طلاب اللغات والترجمة بجامعة 6أكتوبر

الكلمات الرئيسية