الغناء من المهارات الموسيقية الهامة التي تشكل نشاطا أساسيا في تعلم الموسيقي ، لأن أكثر الخبرات الموسيقية مبنية علي تعلم الأغاني أو مشتقة منها، ويعتمد الغناء الصولفائي علـي دراسـة النوتـة واصـولها وقواعـدها لـسهولة القـراءة الوهلية دون إحتياج لموهبة موسيقية ، إن القدرة علي غناء لحـن بمجـرد رؤيته ليس من إختصاص ذوي المواهب الموسيقية ومؤلفي الموسيقي فقط، فإن الغناء الـصولفائي فـي متناول كل إنسان .
وقد هدف البحث إلى تنمية الغناء الوهلى بإستخدام طريقة سول بيركويتز لطلاب الكليات الموسيقية ، وقد رأت الباحثة أنها تستطيع من خلال البرنامج المقترح تنمية الغناء الوهلى لدى الطلاب
ثم تناولت الباحثة مشكلة البحث وتساؤلاته وأهدافه ، ثم أهمية البحث وفروضه ، ثم حدود البحث والعينة والأدوات والمنهج، ثم مصطلحات البحث .
وفى الإطار النظرى تم إلقاء الضوء على بعض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث الحالى ، ثم تعريف الصولفيج و الصولفيج الغنائى ، وبعد ذلك تم التعرف على سول بيركويتز وشرح طريقته فى الغناء الوهلى .
يأتى بعد ذلك الإطار التطبيقى تم توضيح منهج البحث والعينة والأدوات وبعد ذلك البرنامج المقترح على شكل ثمان جلسات التى من خلالها يتم الوصول إلى هدف البحث وهو تنمية الغناء الوهلى لدى الطلاب ، ثم تأتى نتائج البحث و الإجراءات الإحصائية لها والتعليق عليها ، ثم توصيات ومقترحات البحث ، بعدها تأتى المراجع العربية والأجنبية ، ويليهم ملخص البحث باللغتين العربيه والأجنبية .