فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات علم النفس الإيجابي في خفض العجز المكتسب لدي طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

تحتل التربية الخاصة مكانه مهمة علي الساحة العلمية الان لأنها تقدم الخدمات والمساعدات لذوى الاحتياجات الخاصة فهم موجودين في كل مجتمع ولكى يُمكن مساعدتهم وتأهليهم وتطورهم للأحسن وتسليط الضوء عليهم ليصبحوا في المستقبل عناصر مهمة وفعالة فى هذا المجتمع .

ومن ضمن هذه الفئات فئة صعوبات التعلم هذه الفئة التى تناولتها الكثير من الدراسات في المراحل التعليم ما قبل الجامعي في حين نجد أن صعوبات التعلم بالمرحلة الجامعية تناولتها الدراسات من منظورين مختلفين وهما أن البعض يري أنه لا يوجد صعوبات تعلم بالجامعة بينما يري البعض وجودها بالجامعة وأكد ذلك الدراسات السابقة في هذا المجال .

وعلية نجد أن الدراسات التى تناولت صعوبات التعلم بالجامعة أظهرت نتائجها أنهم يعانون من العديد من المشكلات النفسية والإجتماعية التى تؤثر سلبآ على أدائهم الأكاديمى ومن ثم فهم في أمس الحاجة إلى الدعم لمساعدتهم في التغلب على هذه المشكلات .

وتعتبر مشكلة العجز المكتسب من ضمن المشكلات الأساسية للطلاب ذوى صعوبات التعلم فعندما يرتفع مستوى العجز المكتسب لديهم يفقدون الثقة بأنفسهم وينخفض تحصلهم الدراسي(May & Stone،2014).

الكلمات الرئيسية