مستوى الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي قياس مستوى الذكاء الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم وقد أجريت الدراسة علي عينة مكونة من( 178 ) تلميذا و تلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية تراوحت أعمارهم ما بين ( 10: 12) عام بالصف الخامس والصف السادس الابتدائي ببعض مدارس محافظة القليوبية بادارة شبين القناطر التعليمية وادارة بنها التعليمية ولجمع البيانات اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة واقع الظاهرة، وتصفها وصفا دقيقا وتعبرعنها تعبيرًا كيفيًا وكميًا، يتعدى ذلك إلى التفسير والتحليل للوصول الي حقائق و لتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس للذكاء الاجتماعي (2023) (اعداد الباحثة) وقد تم التحقق من صدقه وثباته

وأشارت نتائج الدراسة إلي أن مستوي الذكاء الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم جاء بمستوى متوسط. وبناءا علي نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات الموجهة للباحثين والمهتمين لفئة ذوي صعوبات التعلم والفئات الأخري مما يسهم في تنمية الذكاء الاجتماعي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية