أثر اختلاف نمط الأنشطة البينية (مرتبطة/ غير مرتبطة) ببيئة تعلم متعددة الفواصل على تنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس أثر إختلاف نمطى الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) ببيئة تعلم متعددة الفواصل على تنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية لدى العاملين بجامعة بنها، وتحديد أى من نمط الأنشطة البينية الأنسب لتنمية مهارات نظم المعلومات الإدارية، وتضمنت المتغيرات المستقلة للبحث نمط الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) ببية تعلم متعددة الفواصل، وتضمنت المتغيرات التابعة (الجانب المعرفى، الجانب الأدائى المرتبط بنظم المعلومات الإدارية)، وتكونت عينة البحث من (80) فرداً من العاملين بإدارة الدراسات العليا ووحدة نظم المعلومات الإدارية بكليات جامعة بنها، فى العام الجامعى 2023/2024م، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تجريبية مكونة من (40) فرداً، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى كل من التحصيل المعرفى والأداء المهارى المرتبط بنظم المعلومات الإدارية، والتى يرجع لتأثير نمطى الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) ببيئة التعلم متعددة الفواصل لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت نمط الأنشطة البينية المرتبطة بالمحتوى التعليمى، ومن خلال النتائج التى توصل إليها البحث الحالى يوصى الباحث باستخدام نمطى الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) فى بيئات التعلم الالكترونية المختلفة.

الكلمات الرئيسية