فعالية استراتيجية التفكير البصري في تنمية الثقافة الفنية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الفنون

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استراتيجية التفكير البصري (VTS) في تنمية الثقافة الفنية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتحديد أبعاد الثقافة الفنية اللازم تطويرها، وقد تمثلت في (الرؤية الفنية، الممارسات الفنية، الأعمال الفنية، الهوية الفنية، الاستلهام، تصاميم مبتكرة)، كما تهدف إلى التعرف على تأثير استراتيجية التفكير البصري في هذه الأبعاد.

ولهذا الغرض تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة في الصف الثاني الثانوي بمسار علوم الحاسب والهندسة في مدرستين تابعتين لمكتب تعليم شرق الرياض. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين المجموعة التجريبية (30) طالبة درست باستخدام استراتيجية التفكير البصري، والمجموعة الضابطة (30) طالبة درست بالطريقة المعتادة.

تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في قائمة أبعاد الثقافة الفنية، مقياس الثقافة الفنية، ودليل المعلمة لتطبيق استراتيجية التفكير البصري، وبعد التأكد من صدق وثبات الأدوات، تم تطبيق المقياس قبليًا، وتم تطبيق استراتيجية التفكير البصري على المجموعة التجريبية، ثم تطبيق المقياس بعديًا على المجموعتين. أظهرت النتائج فعالية استراتيجية التفكير البصري في تنمية أبعاد الثقافة الفنية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التفكير البصري.

الكلمات الرئيسية