فعالية نمط قائمة المتصدرين في بيئة تعلم إلکتروني في تنمية بعض مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة بنها

2 کلية التربية النوعية- جامعة بنها

3 کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية نمط قائمة المتصدرين في بيئة تعلم إلکتروني في تنمية بعض مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد، وتحديد أي من نمط قائمة المتصدرين (کاملة/ محدودة) الأنسب لتنمية بعض مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد، وتضمنت المتغيرات المستقلة للبحث على (نمط قائمة المتصدرين الکاملة/ المحدودة)، والمتغيرات التابعة على (الجانب المعرفي، الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد)، وتکونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، في العام الأکاديمي 2019/ 2020م للفصل الدراسي الثاني، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين مکونة من (20) طالبًا وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي نسبة الکسب لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين في کل من التحصيل المعرفي والأداءات المهارية المرتبطة ببعض مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد، والتي ترجع لتأثير نمط قائمة المتصدرين في بيئة تعلم إلکتروني لصالح نمط قائمة المتصدرين المحدودة.

الكلمات الرئيسية