برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في تنمية بعض مهارات رعاية الذات لدي طفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية بعض مهارات رعاية الذات لدى طفل الروضة من خلال برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية وتکونت عينة الدراسة من ( 40 ) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى (5-6 ) سنوات بروضة مدرسة بلال بن رباح ببنها بمحافظة القليوبية . واستخدمت الباحثة الادوات الاتية : مقياس سلوکيات الاتيکيت لاطفال الروضة . (اعداد الباحثة ) ، برنامج أنشطة إثرائية لتنمية بعض مهارات رعاية الذات لدى طفل الروضه. (اعداد الباحثة ) واستخدمت المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجربيية والضابطة ، وتوصلت النتائج إلى فاعلية الأنشطة الإثرائية في تنمية بعض مهارات رعاية الذات لدى طفل الروضة , تعد السنوات الأولى من عمر الفرد من أهم مراحل نمو تکوينه الجسمى والنفسي والعقلى والاجتماعى فهى سنوات وضع اللبنات لبناء الانسان وتحديد اتجاهاته وميوله وغرس عادات وقيم وتقاليد المجتمع لديه ففيها تتحدد معالم شخصيته ويکتب أنماط قيمة وسلوکه کما أنها مرحلة قابلة للتشکيل حسب الصورة التي يقدمها المجتمع له ومن هنا تحظي هذه المرحلة من مختلف المجتمعات بعناية تناسب مکانتها وقيمتها .

وان اشباع حاجات الطفل الأساسية التى تترکز حول الطعام والشراب ، وتنظيم نشاطه ونوعيته وحمايته من کل مايخل بهذا النظام أويؤثر فيه . من الأمور التى تمثل أهمية کبيرة في تحديد مدى نمو الطفل وتفاعله المستمر مع البيئة المحيطة به . (برکات مراد ، 2010 : 30

الكلمات الرئيسية