فاعلية الأنشطة الاثرائية فى خفض أعراض إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة فى خفض أعراض إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لطفل الروضة:

- التعرف علي فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الاثرائية فى خفض أعراض إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لطفل الروضة

- التعرف علي مدى إستمرارية فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الاثرائية فى خفض أعراض إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لطفل الروضة

واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية:

- مقياس (ستانفورد– بينيه) للذكاء الصورة الخامسة "إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل (۲۰۱۱)"

- إعداد وتطبيق اختبار اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

- إعداد البرنامج القائم على الأنشطة الاثرائية فى خفض أعراض إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لطفل الروضة (إعداد الباحثة)

تم قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة واستخلاص النتائج وتفسيرها والمعالجة الاحصائية وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج القائم على الأنشطة الاثرائية في اتجاه القياس البعدي.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية على مقياس إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية