الفن التجريدي كمصدر استلهام لتصميم أقمشة ستائر جاكارد ذات قطعة واحدة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقيية - جامعة بنها

2 أستاذ التصميم قسم الغزل والنسيج والتريكو كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان وجامعة بدر بالقاهرة

3 أستاذ تراكيب منسوجات قسم الغزل والنسيج والتريكو كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها.

10.21608/sjse.2025.380248.1370

المستخلص

تعتبر أقمشة المفروشات أحد النوعيات الهامة من الأقمشة التى تقوم صناعة النسيج بإنتاجها وتقديمها لجمهور المستهلكين، وهي تحظى فى مجال إنتاجها عموما بجانب كبير من الدقة والعناية لما يجب أن تتمتع به من جودة فى الأداء والمظهر بما يتناسب مع إستخدامها والتى يلزم فيها توافر عناصر جمالية وتتحقق هذه العناصر نتيجة قدرة المصمم على استخدام مفردات التصميم من وحدات زخرفية وخامات وعلاقة المنتج بالمكان وتأثير الألوان والضوء.

وتعد أقمشة المفروشات عنصرا أساسيا كأحد مفردات العمارة الداخلية التى تنتج بغرض إستكمال أغراضها الوظيفية والجمالية ومع ظهور أشكال مختلفة منها مصنعة بأساليب إبداعية مبتكرة ،وبالتالى يمكن اعتبار أقمشة المفروشات من المنسوجات التى لا يستطيع أى منزل الاستغناء عنها

لذا اهتم البحث بتنفيذ مجموعة من التصميمات الخاصة بأقمشة الستائر المنفذة على ماكينات الجاكارد باستخدام الأسلوب النسجى المزدوج حيث يتيح استخدام الزخارف على ماكينات الجاكارد الكثير من المتغيرات الزخرفية والتأثيرات اللونية التى يمكن توظيفها فى أقمشة الستائر وقد تم استلهام هذه التصميمات من مدارس الفن الحديث كالمدرسة التجريدية، وباتباع المنهج التجريبى التحليلى لتحقيق أهداف البحث، تم عمل عدد من التصميمات واستقصاء رأى المحكمين للعينات من خلال استبيان محكم لمعرفة مدى تحقيق التصميمات لأهداف البحث.

الكلمات الرئيسية