خصائــص أغنيــة الطفــل

نوع المستند : Original Article

المستخلص

لا شک فى أن القنوات الفضائية أصبحت حقيقة واقعة ومؤثرة فى حياة المشاهدين وبالتالى لم يعد فى الإمکان تجاهلها لما لها من العديد  من الآثار على مشاهديها وذلک من  خلال ما  تقدمة من کم  هائل من البرامج  المتنوعة  من حيث الشکل والمضمون, کما تمثل القنوات الفضائية أحد الوسائل الهامة التى تنقل المعلومات والمعارف والخبرات إلى الجمهور .
والقناة الفضائية هى مد الحدود الاتصالية إلى ما وراء"الحدود": الجغرافية والسياسية بصرف النظر عن الظروف المکانية والعوائق الطبيعية وبعد المسافات . [1]
 
وقد تمثلت القنوات الفضائية العربية فى أنواع عدة نذکر منها :
-        القنوات الفضائية الحکومية .
-        القنوات الفضائية العربية الخاصة .
وتعتبر القنوات الدينية المتخصصة  ضمن القنوات الفضائية العربية مثل" قناة أقراء – قناة المجد – قناة الرحمة – وغيرها " , وظهرت أيضاً قنوات خاصة لتقوية الوزاع الدينى عند الطفل عن طريق الأغنية الدينية مثل " قناة طيور الجنة – قناة کراميش – قناة طه– قناة براعم– قناة کنارى– قناة محبوبة- قناة نون ،،،،،،، وغيرها.
وتقوم تلک القنوات ببث أهدافها الدينية للطفل من خلال الغناء فى صورة أغنيات الطفل وقصص وحکايات يقوم بإدائها الأطفال متضمنة قيم وأهداف ومبادئ دينية بهدف تحسين الخلق ونشر التعاليم التربوية الفاضلة بهدف بناء أجيال منتمية إلى دينها ووطنها وبيئتها وأسرتها بشکل متماثل .



[1]- عبدالرحمن محمد سعيد الشامى : " استخدامات القنوات التليفزيونية المحلية والدولية للدوافع والإشباعات " دراسة ميدانية على عينة من الجمهور اليمنى " ، رسالة دکتوراة , کلية اللغة العربية , جامعة الأزهر , 2002م.