معالجة الإذاعة المدرسية لقضايا التعليم الثانوى "دراسة تحليلية "

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 رئـــيس قــسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة

2 رئيس قسم الإعلام بکلية الآداب جامعة بنها

3 مدرس بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على کيفيه  معالجة الإذاعة المدرسية لقضايا التعليم الثانوى ، والتعرف على أهم القضايا التعليمية التى تحظى بإهتمام من قبل الإذاعات المدرسية  . وينتمى هذا البحث إلى البحوث الوصفية  لذا اعتمد هذا البحث على منهج المسح الإعلامى الذى يعد جهداً علمياً منظماً للحصول على المعلومات المفصلة عن الظاهرة محل الدراسة . أجريت الدراسة التحليلية على عينة من برامج الإذاعة المدرسية التى تم تقديمها في العام الدراسي 2017-2018 وذلک خلال کلا من  الترم الأول الذي امتد23/9/2017 إلى 21/12/2017والترم الثانى الذي امتد في الفترة الزمنية من3/2/2018 حتى 17/4/2018 على عينة من المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية، وقد بلغ إجمالي عدد المدارس التي خضعت للدراسة (12) بمعدل أربع مدارس لکل إدارة تعليمية من الإدارات عينة الدراسة (بنها، طوخ، کفر شکر ) وتکونت عينة الدراسة من (1368) برنامج إذاعى ، بإجمالي مدة زمنية قدرها (335) ساعة و(59 )دقيقة  و (10) ثانية واستخدمت الباحثة استمارة تحليل مضمون الإذاعات المدرسية  کأداة من أدوات جمع البيانات ،  وتسعى هذه استمارة إلى تحليل المضمون الخاصة بالبرامج الإذاعية إلي التعرف على : القضايا التعليمية المقدمة في مضمون برامج الإذاعة المدرسية، والمصادر التى تعتمد عليها برامج الإذاعة المدرسية في تقديم القضايا لتعليمية "عينة الدراسة" ، و المسئوا عن اعداد الفقرات التعليمية المقدمة في برامج الإذاعة المدرسية "عينة الدراسة"